Have a question? +90 532 286 42 99

Visit us: 9am to 10 pm ( Mon - Fri)

PRUVA NETA REAL ESTATE

شراء وبيع

كيفية شراء عقار في تركيا: إجراءات الشراء بالتفصيل
في عام 2023، يفكر مواطنوا دول رابطة الدول المستقلة بشكل متزايد في شراء العقارات في تركيا. هناك الكثير من الأسباب لذلك.

يرغب الكثير من الأشخاص في الاستثمار بشكل آمن، وتعتبر المباني التركية الجديدة الخيار الأفضل من حيث الاستثمارات المالية، حيث تصل نسبة الربح فيها إلى 30 بالمئة.
غالبًا ما يختار الأثرياء تركيا كمكان إقامتهم الدائم ويبحثون الآن عن الإقامة الدائمة.
من المهم بالنسبة لبعض الأشخاص الحصول على جواز سفر تركي، ومن الملائم القيام بذلك من خلال الاستثمار العقاري: إذا قمت بشراء منزل بقيمة 400 ألف دولار أو أكثر، فيمكنك الحصول على الجنسية التركية دون مشاكل ضمن برنامج مبسط.
تقضي الخطة المالية أن يكون لديك دخل سلبي، وأحد الخيارات المتاحة لهذا الدخل هو كسب المال من خلال تأجير شقتك الخاصة في منطقة منتجعية في دولة جنوبية ساحلية مثل تركيا. من الممكن شراء ليس فقط المساحات السكنية، ولكن أيضًا العقارات التجارية: في الأحياء النامية، سيجلب ذلك مبلغًا كبيرًا كإيجار.
بمعنى آخر، هناك أسباب عديدة لاختيار الجمهورية التركية لشراء العقارات. لمعرفة كيفية القيام بذلك، اقرأ المواد لدينا.

إجراءات شراء العقارات في تركيا
منذ عام 2012، ألغت تركيا مبدأ المعاملة بالمثل فيما يتعلق بشراء العقارات. الآن يمكن لأي أجنبي تقريبًا أن يصبح مالكًا لشقة أو فيلا في تركيا، وليس فقط مواطني تلك البلدان التي مُنح فيها المواطنون الأتراك حقوقًا مماثلة. وبالتالي، يمكن لمواطني الاتحاد الروسي وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان ومعظم الدول العربية ودول اخرى شراء العقارات.

كيف تصبح مالكاً للعقارات التركية: المتطلبات للأجانب
لا يمكن لمواطني روسيا وأوكرانيا شراء عقار على ساحل البحر الأسود.
يجب ألا تزيد مساحة قطعة الأرض عن 30 هكتارًا.
لا يجوز إقامة شقة أو منزل أو مباني تجارية أو قطع أراضي في المنطقة العسكرية والاستراتيجية في تركيا.
وبالإضافة إلى ذلك، لا توجد قيود إضافية على الأجانب.

الأسعار ترتفع باستمرار: من الأفضل أن تسرع
تجدر الإشارة إلى أن كل شيء كان متوقعًا في مجال العقارات التركية منذ عدة عقود. تكلفة الشقق والمنازل الخاصة تنمو بشكل مطرد. ويرجع ذلك إلى عوامل مختلفة:

ارتفاع أسعار مواد البناء. في المباني الحديثة، يتم استخدام الخرسانة المسلحة ذات الجودة العالية للمعايير الأوروبية، وهي الآن مكلفة للغاية.
أسعار البنزين آخذة في الارتفاع، مما يعني أن جميع أعمال النقل والبناء ستصبح أكثر تكلفة.
فالضرائب والحد الأدنى للأجور آخذ في الارتفاع، ومعهما ترتفع تكاليف المباني الجديدة.
بالإضافة إلى ذلك، في العديد من المدن المشهورة بالأجانب، لم تعد هناك أرض للمجمعات الجديدة. النقص يرفع أسعار الأراضي في كافة المناطق الراقية.
لذلك لا تتوقع أن تنخفض الأسعار في مرحلة ما. على العكس من ذلك، سوف يرتفعون فقط. والمناطق النامية في تركيا (على سبيل المثال، Altintash في أنطاليا أو Demirtas في ألانيا) سيتم تطويرها في حوالي 3-4 سنوات، وستكتسب بنية تحتية أنيقة، بما في ذلك للمقيمين الذين يتحدثون الروسية فقط. وبعد ذلك سيرتفع سعر كل هذه الأرباع المتقدمة مرتين على الأقل (وسيستمر شراؤها، ولن تكون هناك مشاكل في البيع). في هذه الأثناء، هناك فرصة رائعة للاستثمار و/أو شراء شقة بتصميم ممتاز ومساحة جيدة وبسعر مناسب.

كيفية اختيار العقار المناسب للشراء
وبطبيعة الحال، هذا شيء فردي. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض المعايير الموضوعية التي يجب الاسترشاد بها. حتى قبل الاتصال بالوسطاء العقاريين، يمكنك تحديد الأسئلة التالية:

هل ستشتري عقارًا لأغراض الاستثمار أم أنك تخطط للعيش في الشقة التي اشتريتها؟
تتضمن الاستثمارات في أغلب الأحيان شراء شقة في مبنى جديد في مرحلة حفرة الأساس أو حتى المشروع، أو الاستثمار في الأمتار المربعة من مجمع سكني متميز في منطقة نامية مثيرة للاهتمام للأجانب.

هل تفكر في السكن في السوق الثانوية؟
إذا كنت تريد العيش في تركيا لبعض الوقت في شقتك الخاصة، فهل هو دائم أم موسمي؟
عند الانتقال إلى الإقامة الدائمة، أولا وقبل كل شيء، انتبه إلى "حشو" المجمع السكني. إذا كنت تتوقع أن تأتي في هذا الموسم، فإن القرب من البحر والمحلات التجارية الجيدة والمطاعم وربما محطات الحافلات أمر بالغ الأهمية.

ما هو المهم بالنسبة لك بالضبط في البنية التحتية للمجمع؟
مركز المدينة أم منطقة هادئة في بلدة صغيرة؟
بعد الإجابة على هذه الأسئلة يجب على المالك المستقبلي أن يأخذ في الاعتبار أن قيمة العقار في تركيا تعتمد على المعايير التالية:

الموقع (المدينة والمنطقة)
القرب من البحر والبنية التحتية للمنطقة
السوق الأولية أو الثانوية
مرحلة البناء (في منزل قيد الإنشاء يكون أرخص)
المساحة والتخطيط
أرضية
نظر من النافذة
للتنقل بين مقترحات المنازل والشقق التركية والبنتهاوس، وما إلى ذلك، فمن الملائم أكثر استخدام المواقع الإلكترونية لوكالات عقارية موثوقة.

على موقعنا، يمكنك مقارنة أسعار الكائنات في مدن ومناطق مختلفة من نفس المدينة وتعيين معلمات البحث اللازمة (يوجد مرشح حسب السعر والموقع ونوع التخطيط).

يرجى ملاحظة أن مساحة الشقق في تركيا غالبا ما تعتبر بطريقة غير عادية بالنسبة لنا. لقد اعتدنا على حقيقة أنه وفقًا لسجل السجل العقاري فإنهم يعتبرون "المساحة الصافية"، مما يعني فقط أمتار مربعة من الشقة نفسها حتى الباب الأمامي. في الجمهورية التركية، يُشار غالبًا إلى "المساحة الإجمالية". ويتم حسابها على النحو التالي: مساحة الهبوط، عمود المصعد، سمك الجدران، وأحيانا حتى المناطق المشتركة من البنية التحتية يتم تقسيمها على عدد السكان وتضاف إلى "المساحة الصافية". بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا مراعاة منطقة الشرفة دائمًا في "المنطقة الإجمالية"، نظرًا لأن الشرفة في المناخ شبه الاستوائي عبارة عن غرفة كاملة وربما أفضل مكان في المنزل في أمسيات الصيف.

بعد ذلك، بعد أن استقرت على عدة خيارات، يمكنك بالفعل حجز جولة تمهيدية أو مشاهدة عبر الإنترنت من Project Home (أو كليهما!). وفي هذه العملية، سنخبرك بالتأكيد بجميع الفروق الدقيقة في إجراءات التسجيل العقاري وفقًا للقانون التركي.
بالإضافة إلى الخيارات التي قمت بالاطلاع عليها بالفعل في قاعدة بياناتنا للعقارات في تركيا، سيقوم موظفونا باختيار عقارات أخرى تلبي متطلباتك. إنه لمن دواعي سرورنا أن نساعدك في العثور على المنزل المثالي في بلدنا الحبيب ذي البحار الدافئة والورود المتفتحة وأشجار الزيتون ضيقة الأوراق والمنازل الجميلة.

كيفية شراء العقارات في تركيا
بمجرد أن تقرر أخيرًا ما تريد شراءه، يمكنك المتابعة فورًا إلى تنفيذ الصفقة. لا توجد صعوبات خاصة للأجانب.

خيارات تسجيل العقارات للأجانب:

يمكنك القدوم في جولة تعريفية واختيار العقار وخوض جميع مراحل إجراء الشراء برفقة أحد موظفي وكالة عقارية والحصول على شهادة الملكية بين يديك.
ويمكنك عمل توكيل لمدير كفؤ وموثوق لوكالة عقارية في تركيا وتصبح المالك فعليًا بجميع المستندات عن بعد.
وبطبيعة الحال، فإن شراء شقة في الخارج مع سماسرة عقارات محترفين يعد أمرًا آمنًا بأي شكل من الأشكال - سواء محليًا أو عن بعد.

مراحل شراء العقارات في تركيا
مهما كان العقار الذي تختاره، فإن خطوات الشراء لكل شيء هي نفسها تقريبًا. يتكون الإجراء من 5 خطوات، كل منها مفصل أدناه.

المرحلة الأولى هي عقد البيع
تحتاج أولاً إلى إبرام اتفاقية بين البائع والمشتري، حيث أنت المشتري. ستسجل الوثيقة بيانات كلا الطرفين (أنت والبائع)، ومعايير العقار الذي تم شراؤه في تركيا، وحقوق والتزامات الطرفين، بالإضافة إلى إجراءات الدفع. كل ما تحتاجه هو جواز سفرك ووديعة.

توقيع العقد لا يعني نقل ملكية العقار بشكل تلقائي، لأن الشقة لم يتم بيعها بشكل نهائي بالمعنى القانوني بعد. من المؤكد أن نقل الحق يسبقه السداد الكامل والقبول في مكتب المساحة. لكننا سنناقش هذه المراحل في مادتنا أدناه.

عادة، عند توقيع العقد، يتلقى البائع وديعة من المشتري. غالبًا ما يساوي 5-10 بالمائة من التكلفة الإجمالية. سيتم الإشارة بالضرورة إلى استلام مثل هذا الإيداع في العقد.

سيتم تحرير العقد باللغة التي تعرفها. كلا الطرفين يوقعان نسختين.

الخطوة الثانية هي إعداد المستندات اللازمة
بعد إبرام العقد، نقوم بجمع المستندات اللازمة. وهذا ليس كثيرًا على الإطلاق.

قم بإصدار توكيل إذا كنت لا تخطط للحضور شخصيًا في جميع مراحل التسجيل العقاري في تركيا، وخاصة عند تسجيل صفقة البيع والشراء.
الحصول على رقم ضريبي تركي. يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لمكتب الضرائب أو في أي مكتب ضرائب في تركيا. للحصول على رقم التعريف الضريبي (TIN)، ما عليك سوى جواز سفرك الأجنبي. ويمكن القيام بذلك دون حضوركم. بدون رقم التعريف الضريبي، من المستحيل إجراء عملية شراء العقارات.
قم بإجراء فحص مستقل للعقار الذي اخترته – وسيقوم خبير مدعو بتقييمه بالليرة التركية. يجب أن يكون المثمن معتمداً من قبل منظمة خاصة – مجلس مراقبة الأسواق المالية. سيتم إعطاؤك وثيقة خاصة – شهادة بنتائج الخبرة، أي القيمة المساحية للكائن.
بعد الفحص، احصل على وثيقة من البنك تؤكد تحويل العملة إلى الليرة التركية. يعد هذا ابتكارًا لعام 2023 ويعمل على دعم قيمة الليرة التركية. ويتعلق بجميع صفقات الشراء والبيع التي يشارك فيها الأجانب. يمكن الحصول على هذه الوثيقة من قبل المشتري أو البائع أو ممثليهم المعتمدين. عادة، تتم كافة الاستعدادات للحصول على شهادة التبادل من قبل المطور.
للحصول على شهادة صرف العملات بالليرة، عليك فتح حساب في أحد البنوك التركية. في عام 2023، ستحتاج إلى مسح إيصال مدفوع للكهرباء أو الماء من بلد إقامتك مع عنوان التسجيل الخاص بك واسمك الأول والأخير.

ثم عليك إيداع الأموال في الحساب التركي بعملة: اليورو، الدولار، الجنيه، وما إلى ذلك – واستبدال العملة بالليرة بالمبلغ الذي أشار إليه الخبير في وثيقته. وبعد ذلك سوف يعطونك شهادة تبادل.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المطورين عمومًا لا يريدون أن يتم الدفع لهم بالليرة التركية، لذلك بمجرد حصولك على شهادة صرف العملات، ستحتاج إلى تغييرها مرة أخرى إلى العملة المختارة. عادة ما تكون الأسعار ثابتة باليورو.

يتحمل المشتري جميع تكاليف شراء وبيع الليرة التركية.

المرحلة الثالثة – الدفع الكامل أو الجزئي
إذا اشترى العميل شقة في مبنى جديد، فإنه عادة ما يقوم بتحويل الأموال إلى المطور باستخدام التفاصيل. عند الشراء في السوق الثانوية، يمكن تحويل الأموال من حسابك عن طريق تحويل SWIFT إلى حساب المالك.

بالإضافة إلى ذلك، هناك طرق دفع أخرى:

يمكنك تحويل الأموال إلينا شخصيًا أو إلى مندوبنا في بلدك.
من المقبول الدفع بالعملة المشفرة – سنوضح لك كيفية القيام بذلك.
المرحلة الرابعة هي استلام شهادة الملكية (الطابو)
شهادة ملكية العقارات في تركيا (باللغة التركية تسمى الطابو) تحصل عليها في قسم خاص بالمدينة من الطابو والسجل العقاري. عليك أولاً التقديم على الموقع الإلكتروني لهذا القسم، وبالتالي سيتم تحديد تاريخ القبول. في هذا اليوم، يجب أن يأتي كل من البائع والمشتري إلى المكتب.

في عام 2023، هناك حديث عن أن جميع هذه المعاملات سيتم تنفيذها قريبًا من قبل كتاب العدل في مكاتب كاتب العدل. وتناقش الحكومة مشروع القانون هذا، لكنه لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

إذا كان المشتري أجنبيا، فيجب حضور مترجم محلف معتمد في مكتب المساحة.

بعد تسجيل عملية البيع والشراء يحصل المالك الجديد على شهادة الملكية.

إذا لزم الأمر، بدلا من المشتري، يمكن لممثله بالوكالة أن يأتي إلى الصفقة. كما ذكرنا سابقًا، يمكن إصدار التوكيل الرسمي لسمسار عقارات مختص يساعدك في عملية الشراء.

بعد شراء العقارات واستلام الوثائق، يتحمل المواطن الأجنبي التزامات معينة:

الامتثال للقوانين التركية
دفع الضرائب العقارية سنويا
دفع فواتير الخدمات
المرحلة الخامسة هي شؤون ما بعد البيع
بقي شيئين مهمين:
الحصول على شهادة التسجيل
صياغة عقود خدمات المرافق
بعد الحصول على شهادة ملكية العقارات المشتراة من السوق الأولي، يجب على المالك الحصول على جواز السفر الفني (إسكان). إذا تم شراء الشقة أو الفيلا في السوق الثانوي، فإن المالك السابق يعطيك الإسكان.

ومن أجل إعادة تسجيل عدادات الكهرباء والمياه، تحتاج إلى جمع مستندات إضافية، بالإضافة إلى شهادة الملكية وجواز السفر الفني لمساحة المعيشة وجواز السفر الدولي الخاص بك. تحتاج أيضًا إلى دفع تكاليف تأمين خاص ضد الزلازل DASK ومعرفة أرقام العدادات - سيساعدك المديرون في خدمة ما بعد البيع في كل هذا.

تكاليف إضافية عند شراء العقارات في تركيا
في كثير من الأحيان، يتفاجأ المشترون بشكل غير سار عندما يعلمون أنه بالإضافة إلى تكلفة الشقة في تركيا، سيتعين عليهم مواجهة تكاليف إضافية، وإن كانت صغيرة. نحن دائمًا صادقون مع عملائنا ونخبرهم على الفور بالنفقات التي سيتحملونها:

التأمين الإلزامي ضد الزلازل (DASK)
4 في المائة من القيمة المساحية للعقار كضريبة (الفرق بين القيمة السوقية والقيمة المساحية للشقة غالبا ما يكون هائلا). وهذا المعدل هو نفسه بالنسبة للمواطنين الأتراك وكذلك للأجانب.
دفع مثمن المنزل المستقل
رسوم ختم رأس المال العامل
الحفاظ على مجلد في غرفة المساحية
رسوم ختم قاعة المدينة قبل الصفقة
الدفع مقابل خدمات مترجم محلف معتمد من قبل غرفة المساحة والمقيد في سجل وزارة العدل التركية
تكاليف الحصول على ISKAN – جواز السفر الفني
تكاليف تسجيل عدادات المرافق
تكاليف إضافية اختيارية لإصدار التوكيل
في وكالتنا العقارية Pruva Neta Real Estate، نحن منخرطون بشكل كامل في إعداد جميع المستندات، ستحتاج فقط إلى الموارد المالية لدفع جميع الرسوم وأشياء أخرى.

من المهم اختيار وكالة عقارية موثوقة
سوف يرافقك سمسار عقارات جيد في جميع مراحل شراء عقار في تركيا ولن يتركك بعد الصفقة. لقد كنا على اتصال مع بعض عملائنا لمدة عقد من الزمن بعد البيع!
في وكالة عقارية موثوقة، مثل Pruva Neta Real Estate، لن يقوم المديرون بفحص جميع المستندات للتأكد من نظافتها فحسب، بل سيقترحون أيضًا الخيار الأفضل. لقد أنقذنا أكثر من يوم