Have a question? +90 532 286 42 99

Visit us: 9am to 10 pm ( Mon - Fri)

PRUVA NETA REAL ESTATE

ألاراهان كارافانسيراي

ألاراهان كارافانسيراي
يعد Alarahan Caravanserai هو الخان الأكثر شهرة وأفضل الحفاظ عليه في الأناضول. إنها تحفة معمارية فريدة واستثنائية. ويقع أسفل قلعة ألارا، عبر الطريق من نهر ألارا البارد، ويستضيف وسائل الترفيه التقليدية.

التاريخ والبناء والأسطورة

على الرغم من أنه ليس كبيرًا بالمقارنة مع الخانات الأخرى، إلا أن بناء هذا المبنى السلجوقي الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر مميز للغاية. إنها تمتلك واحدة من أكثر الخطط تعقيدًا على الإطلاق في أي نزل تم بناؤه. تم تصميمه بشكل متحد المركز، ويتكون من حلقتين تحيطان بالنواة المركزية. ويفترض المؤرخون أن الحلقة الداخلية كانت مخصصة للمسافرين والبضائع، بينما كانت الحلقة الخارجية مخصصة للخدمات وإسطبلات الحيوانات. وكان لها مسجدها الخاص وحماماتها.

يعتبر الأرهان مثالاً جيدًا للبناء الحجري في ذلك الوقت. لقد تم تشييده من كتل من الحجر الجيري متصلة بعناية ومحفورة بدقة. يصل سمك الجدران إلى مترين. أثناء بنائه، قام كل عامل مقلع بنحت بصمته على الحجارة التي قام بتشكيلها (ربما لأغراض الدفع). ساعدت العلامات التي تركها عمال المحاجر في جعل ألاراهان تحفة فنية: لا توجد هياكل مماثلة تمتلك مثل هذا التنوع في النحت.

تتميز ألاراهان ليس فقط ببنائها وتخطيطها وأعمال البناء، ولكن أيضًا بسبب ديكورها الداخلي المعقد. ومن أهم العناصر الزخرفية داخل الأرهان هو المقرنصات، وهو شكل هندسي مثلثي مترابط يتوسطه وجه أسد. المثلثات ترمز إلى الحماية والأمن. سعت علامات المكارناس الموجودة في داخل ألاراهان إلى الحماية من الأشرار والمؤذيين.

كانت معظم الخانات في ذلك الوقت مضاءة بنوافذ صغيرة مشقوقة في جدرانها الخارجية، بينما استخدم ألاراهان 79 منحوتة لرأس أسد لتغذية مصابيح الزيت. ترمز هذه الأسود الأناضولية إلى القوة السلجوقية، وتوجد بشكل متكرر في الفن السلجوقي.

تقول الأسطورة المحلية أن الأسود الأناضولية في ألاراهان، والتي تحمل جميعها تعابير حزينة، تمثل الحنين إلى الوطن الذي يشعر به المسافرون الذين أقاموا هناك. تقول الأسطورة نفسها أن الأسود ابتسمت عندما وصل المسافرون بأمان إلى وجهاتهم.

على بعد 15 كيلومترًا فقط من ساحل البحر الأبيض المتوسط، خدم آلاراهان لعدة قرون التجار والتجار الذين حملوا بضائعهم على طرق ألانيا-أنطاليا وألانيا-قونية-أنقرة. وعندما فقد طريق الحرير أهميته، تم تحويل ألارهان إلى مسكن للدراويش وتم التخلي عنها بحلول القرن التاسع عشر.

معلومات عن ألاراهان كارافانسيراي

الرياح المنعشة التي تهب عبر وادي ألارا تجعل من ألاراهان، التي تقع على بعد 38 كم من ألانيا على الجانب الغربي، بديلاً أكثر برودة وإغراءً للشاطئ.
أصبح الخان الذي تم تجديده الآن مكانًا شهيرًا للعروض الشعبية التركية، بينما يمكن العثور على صيد الأسماك وحمامات الطين والمطاعم وما إلى ذلك بجانب النهر.
تطل أطلال قلعة السلاجقة التي تعود إلى القرن الثالث عشر على قمة التل، والتي تم بناؤها لحماية المسافرين المقيمين في ألاراهان، على الخان.